المقدمة
تأتي لعبة SWORD ART ONLINE Fractured Daydream موجهة لعشاق سلسلة الأنمي الشهيرة Sword Art Online وللاعبين المحبين لألعاب الهاك آند سلاش (Hack and Slash). تقدم اللعبة أسلوب لعب تعاوني يصل حتى 20 لاعبًا في الوقت نفسه، إلى جانب تجربة لعب فردية متكاملة. يختار اللاعبون من بين 18 شخصية متنوعة، مع إمكانية تخصيص محدودة. ورغم أن هذا العدد من الشخصيات يبدو واعدًا، فإن التفاوت في فعالية الأبطال والبطلات قد يشكل نقطة ضعف معينة، خصوصًا عند الانخراط في المهمات الأصعب.
أسلوب اللعب:
-
هاك آند سلاش بعناصر بسيطة:
- ترتكز اللعبة على نمط أكشن سريع بخاصية Hack and Slash، حيث توجد موجات كبيرة من الأعداء في المراحل.
- يسمح لك باختيار فريق مكوّن من 4 شخصيات من أصل 18، والتبديل بينهم خلال اللعب.
- من المفترض أن كل شخصية تتميز بمهارات مختلفة، لكن تنوع الأساليب قد لا يكون واضحًا دائمًا، مع وجود شخصيات فعليًا أقوى وأمتع من غيرها.
-
تصنيفات الشخصيات:
- Fighter: شخصيات تستخدم أسلحة سريعة وقوية.
- Tank: شخصيات دفاعية ذات أسلحة ثقيلة وقوة هجوم عالٍ.
- Rogue: أسرع وأخف بالحركات وتوجيه الضربات.
- Ranger: تتخصص في الأسلحة بعيدة المدى كالقناص والقنابل.
- Mage: تركز على عناصر سحرية مثل الجليد والرياح.
- Support: داعمة للفريق بتعويض الصحة وامتلاك القدرة على الطيران وتقديم حركات سريعة.
-
تشابه الأساليب القتالية:
- رغم عدد التصنيفات، تفتقر بعض الشخصيات للهوية القتالية الخاصة بها.
- كثير من المراحل يمكن إنهاؤها باستخدام شخصية واحدة قوية دون الحاجة للتبديل المتكرر.
أنماط اللعب:
-
Story Mode (نمط القصة):
- يضم أيضًا مهمات جانبية توسع من خلفية القصة لكنها غير إجبارية.
- يتيح جمع مكافآت وأسلحة لدعم شخصيتك.
-
Extra Story (القصة الإضافية):
- محتوى متوقع حصوله على إضافات مستقبلية، يقدم شخصيات وأحداث جانبية أو توسعات لقصة الأصلية.
-
Tower of Determination:
- نمط يعتمد على مواجهات متتالية. تلعب بشخصية واحدة في كل مرة، تهزم موجات من الأعداء للصعود في المستويات.
- تقييدات محددة على القدرات والمهارات، مع اشتراط هزيمة كل مستوى بعدة شخصيات لفتح المستوى التالي.
-
Free Roam Mode:
- نمط مناطق مفتوحة لتصل حتى 20 لاعباً في الوقت نفسه.
- يضم 9 خرائط بحجم كبير نسبيًا، يتنقل فيها اللاعب بحرية للعثور على أعداء بمستوى مناسب.
- يُقدم المهمات والمتطلبات لتختيم الخريطة والانتقال لأخرى.
-
Co-op Quests:
- يشارك فيه 20 لاعبًا مقسمين إلى 5 فرق (كل فريق مكوّن من 4 لاعبين).
- يعمل اللاعبون سويًا أو بشكل مستقل للتقدم في المرحلة ومواجهة زعيمها.
- القدرات محدودة في البداية وتتحسن كلما تقدمت الفرقة في المرحلة.
- المكافآت العامة موزعة بالتساوي، لكن المكافآت النادرة (التي يسقطها الزعيم) يحصل عليها فقط من يقتنصها أولاً.
-
Boss Raid:
- مواجهات يشارك فيها عدة لاعبين للقضاء على زعيم محدد.
- قدرات اللاعب والشخصية محدودة وتحتاج تطويرًا مستمرًا.
-
Extreme Boss Raids:
- نمط متقدم وصعب، لا يوجد فيه إعادة إحياء أو وقت طويل للمحاولة.
- يتطلب مستوى عالٍ من اللاعبين ويعتمد على التعاون بين المجموعة.
تخصيص وتجهيز الأسلحة:
- هناك خيارات مختلفة للأسلحة والإكسسوارات التي يمكن استخدامها لتعزيز قوة اللاعب، مثل زيادة ضرر هجماته أو إضافة قدرات مميزة.
- ملابس وأزياء متاحة لمنح شخصيتك لمسة جمالية، دون التأثير الكبير على أسلوب اللعب.
- يمكن التبديل بين بعض المهارات الرئيسية لزيادة التنوع في القتال، لكن نظام التخصيص الإجمالي محدود.
الذكاء الاصطناعي والأعداء:
- الذكاء الاصطناعي للأعداء يعتبَر “عاديًا” على غرار ما تقدمه معظم ألعاب الهاك آند سلاش.
- تنوع الأعداء لا بأس به، لكنه ليس من نقاط القوة الرئيسية.
مشاركة الشخصيات المرافقة:
- في نمط القصة والمهمات الجانبية، يمكن أن تشاركك الشخصيات الأخرى لتقديم دعم خلال المعارك.
- الذكاء الاصطناعي للشخصيات المرافقة جيد؛ فهي تنفذ هجمات وتساند في اللحظات الحرجة.
الاتصال الدائم بالإنترنت:
- تتطلب اللعبة اتصالاً مستمرًا بالشبكة حتى لو كنت ترغب في لعب القصة بمفردك.
- يمكن أن يشكّل هذا الأمر إزعاجًا للبعض الذين لا يرغبون في اللعب الجماعي أو لا يستطيعون دوماً تأمين إنترنت مستقر.
تركيز على اللعب التعاوني:
- طغى الجانب التعاوني على معظم الأنماط. اللعبة صُممت لتشجيع اللاعبين على التعاون مع آخرين في مواجهات الزعماء أو المهمات.
- يُعد هذا الخيار مميزًا لمحبي اللعب الجماعي، لكنه قد لا يكون جذابًا بالقدر نفسه للاعبين المنفردين.
التحدي والصعوبة:
- مواجهة الأعداء والزعماء تقدم تحديًا مناسبًا، يُضفي حماسًا على القتال.
- الزعماء يحتاجون لتخطيط وتعاون جيد، خصوصًا في الأنماط المتقدمة.
- ومع ذلك، في بعض الأحوال، تظهر الزعامات غير مختلفة كثيرًا عن قتال حشود الأعداء الاعتيادية.
القصة:
- رغم عدد ساعات القصة الجيدة، تبقى الحبكة نفسها عادية، ولا تقدم الكثير لجذب اللاعبين أو ربطهم عاطفيًا بالشخصيات والأحداث.
- تقديم الشخصيات جرى بطريقة بسيطة، والحوارات جاءت متوسطة المستوى.
الرسوميات والأداء التقني:
-
الجودة البصرية:
- الرسومات تعتبر “جيدة” وليست “مذهلة”. لا تعكس جودة ألعاب الجيل الحالي بشكل كامل.
- تصاميم البيئات مقبولة، لكن ينقصها اللمسة الإبداعية والتفاصيل الكافية.
-
الأداء التقني:
- الأداء مستقر بصفة عامة من دون مشاكل تذكر.
- العالم كبير إلى حد ما، لكن لم يتسم بالتفصيل أو جمال الألوان بالشكل الذي يميّز ألعاب الجيل الحالي.
الصوتيات والموسيقى:
- مؤثرات صوتية وموسيقى مناسبة لأجواء القتال السريع.
- قد تختلط ببقية ألعاب الهاك آند سلاش من حيث النمط الموسيقي، ولا تمثل طابعًا فريدًا بحقها.
الإيجابيات
- أسلوب لعب ممتع وحماسي رغم التكرار.
-
- أنماط تعاونية متنوعة تدعم حتى 20 لاعبًا في وقت واحد.
-
- دعم اللعب المشترك عبر المنصات (Cross-play).
- الذكاء الاصطناعي للشخصيات المرافقة جيد ويساعد فعليًا في المعارك
السلبيات
- رسومات متواضعة دون ارتقاء لمستوى الجيل الحالي.
- قصة عادية لا تشد اللاعبين كثيرًا.
- لم يُستفد من تنوع الشخصيات في تقديم أساليب لعب مختلفة.
- قتال الزعماء متكرر وغير مميز عن الأعداء العاديين.
- البيئات غير جذابة وتفتقر للتفاصيل الفنية.
- انعدام دعم اللغة العربية.
تقدّم SWORD ART ONLINE Fractured Daydream تجربة مليئة بالحماس لمحبي أسلوب الهاك آند سلاش، وخصوصًا لعشاق عالم “سورد آرت أونلاين”. تضم اللعبة عددًا كبيرًا من الشخصيات تصل إلى 18، وتدعم اللعب التعاوني حتى 20 لاعبًا في أطوار مختلفة. ورغم أن النظام القتالي ممتع مبدئيًا، إلا أنه يعاني من بعض التكرار، كما أن تنوع الشخصيات والبيئات لا يُستثمر بالشكل الأمثل.
من جانب آخر، لا ترتقي القصة إلى مستوى يجعلها دافعًا قويًا للاستمرار، إذ جاءت بصورة عادية مع حبكة سطحية إلى حد ما. الرسومات والأجواء البصرية جيدة لكنها ليست خارقة، تفتقد تلك اللمسات الإبداعية التي يتمناها لاعبو الجيل الحالي. ومع ذلك، يظل أداء اللعبة التقني مستقرًا دون مشكلات ملحوظة، وتتيح الأنماط الجماعية قدرًا كبيرًا من التحدي والتعاون في معارك الزعماء والمراحل المختلفة.