المقدمة
تعتبر لعبة Metaphor ReFantazio أحدث إصدار من استوديو أطلس الياباني، وهي واحدة من أهم ألعاب السنة التي طال انتظارها. تم الإعلان عن اللعبة لأول مرة في عام 2016، وبعد صمت طويل، تم الكشف عنها رسميًا العام الماضي. الآن، بعد انتظار طويل، نحن أمام تجربة جديدة تحمل توقيع المخرج والرسام والموسيقار الذين قدموا لنا سلسلة Persona الشهيرة، تحديدًا الأجزاء 3 و4 و5.
القصة
تدور أحداث Metaphor ReFantazio في عالم فانتازي، حيث يتم قتل ملك المملكة، ويتم الإعلان عن مسابقة لاختيار الملك الجديد. يتنافس الجميع، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية أو العرق، والشخص الذي يجمع أكبر قدر من مودة الشعب سيتوج ملكًا. يبدأ البطل رحلته في مهمة معينة تتداخل بشكل كبير مع مسابقة اختيار الملك، وينضم إليه مجموعة متنوعة من الأصدقاء، كل منهم لديه دوافعه الخاصة.
من ستروث النبيل، وهولكينبيرغ المحاربة الملكية، إلى المغنية جونيا، تتميز اللعبة بتنوع جميل في الشخصيات. رغم أن بعض هذه الشخصيات قد تبدو تقليدية في هذا النوع من الألعاب، مثل الولد الغني الذي فقد منزله ويحاول التعويض عن ماضيه، أو المحاربة التي تشعر بالذنب بسبب خطأ سابق، إلا أن بداية اللعبة مشوقة وتضع اللاعب في أجواء مثيرة.
مع تقدم الأحداث، تأخذ القصة مجريات أخرى قد تبدو بعيدة عن القصة الأساسية، مما قد يشعر اللاعب بأن هناك تمطيطًا في الأحداث لزيادة مدة اللعبة. ومع ذلك، هناك مشاهد وأحداث كانت مثيرة وغير متوقعة، لكنها تأتي بعد انتظار طويل وأحداث بطيئة. القسم الأخير من اللعبة قد يفتقر إلى الأحداث والمحتوى المثير.
الحوارات:
أحد أكبر مشكلات اللعبة تكمن في الحوارات. غالبية الحوارات تشعر اللاعب بأن اللعبة تكرر نفسها، مع الكثير من الشرح الممل وإعادة نفس المواضيع. الكتابة أشبه بأنميات الشونين المستهلكة والعادية جدًا. رغم أن الفكرة الأساسية للقصة ممتازة، إلا أن الحوارات الطويلة قد لا تكون الأمثل لنقل هذه الفكرة.
تطرح Metaphor ReFantazio العديد من الفلسفات السياسية ومفهوم الحكم. ما هو سبب سعيك للحكم؟ هل هو محاولة لتصحيح خراب ودمار المملكة؟ أم دافعك هو السعي وراء القوة والسلطة؟ لكل شخصية نظرتها الخاصة لهذا العالم، وهذا يُعتبر أحد أقوى جوانب اللعبة، حيث تتعامل بشكل ممتاز مع صراعات ومشاكل الشخصيات.
أسلوب اللعب:
يعتمد أسلوب اللعب على نظام Turn-Based المعروف في ألعاب تقمص الأدوار اليابانية. كل شخصية لديها دور يمكنها من الهجوم أو الدفاع أو استخدام خاصية معينة، ثم يأتي دور الأعداء الذين يتبعون نفس القوانين. يركز نظام القتال على استغلال نقاط ضعف الأعداء، وعند ضرب نقطة ضعف عدو معين، تحصل على دور إضافي، مما يمكن اللاعب من الحصول على ما يصل إلى 8 أدوار في مرة واحدة.
تقدم اللعبة نظامًا يسمى Archetype، وهو مشابه لنظام الكلاسات أو الوظائف في ألعاب تقمص الأدوار الأخرى. يمكن لكل شخصية في الفريق استخدام أي كلاس متاح، مع إمكانية دمج خصائص من كلاس آخر وتطويرها لفئات أعلى عند الوصول إلى مستوى معين. هذا يضيف عمقًا استراتيجيًا ويمنح اللاعب حرية كبيرة في تخصيص فريقه.
خارج المعارك، يمكن للاعب تقوية العلاقات مع باقي الفريق ومعرفة قصصهم أكثر، مما يمنحهم قدرات إضافية. كما يمكن لللاعب تحسين المعدات والوصول إلى تخفيضات في المتاجر المتواجدة في المدن. هذا يخلق دورة لعب ممتعة تجمع بين القتال والنشاطات الجانبية.
الزعماء:
تقدم اللعبة معارك زعماء مميزة، خاصة مع وجود شخصيات مثل لويس، مما يمنح القتال دافعًا مميزًا. بعض الزعماء يتطلبون استراتيجيات مختلفة لمحاربتهم، مما يضيف تنوعًا وتحديًا. آخر زعيم في اللعبة قد يكون متوقعًا، لكن قتاله كان ممتعًا، ومحاولة خلق فريق لا يمكن ردعه هي نصف المتعة هنا.
الصوت والموسيقى:
لا خيبة أمل في الموسيقى التصويرية للعبة، فهي تعطي طابع المغامرة بشكل ممتاز. قد تتكرر موسيقى القتال كثيرًا وتمل في نهاية اللعبة، لكنها تظل على مستوى عالٍ.
ما المميز هنا؟
قد يبدو للكثيرين أن Metaphor ReFantazio مختلفة عن باقي ألعاب الاستوديو، لكنها في الحقيقة قد تكون Persona 6 بقصة خيالية بدلًا من الحياة المدرسية. نظام الرزنامة مشابه جدًا في كيفية تقدمك في اليوم، والعلاقات مع الشخصيات تقسم إلى مستويات تشبه نظام Social Link، ولكن بدون الرومانسيات.
هناك العديد من التعديلات البسيطة التي قد تساعدك في اللعب، مثل الحصول على عناصر تسرع عملية تطوير الكلاسات، مما يقلل من فكرة التكرار لمجرد جمع الخبرة. كما يمكنك قتل الأعداء إذا كان مستواك أعلى منهم خارج نظام الأدوار، أو دمج الأعداء الأقوياء للحصول على الأفضلية في القتال.
الإيجابيات
- عالم وقصة مثيرة للاهتمام.
- الأفكار السياسية وفلسفة الشخصيات حول الحكم.
- أسلوب لعب ممتاز يجمع بين القتال ونشاطات المدينة.
- الموسيقى التي تضيف أجواء ملائمة للمغامرة.
- تنوع كبير في الأعداء ومحاولة معرفة نقاط ضعفهم.
- تصميم شخصيات جذاب ورسومات متحركة مبهرة.
- تحسينات على نظام الأدوار مثل قتل الأعداء خارج المعركة إذا كان مستواك أعلى.
السلبيات
- نظام الكلاسات محدود وقد يقضي اللاعب وقتًا طويلًا دون الحصول على مهارات جديدة، مما يجعل القتالات متشابهة.
- تفاوت في مستوى اللعبة في النصف الثاني، خاصة في النهاية.
- الكثير من الأحداث لتمطيط الوقت ومضيعة للوقت.
- القصة الأساسية مثيرة، لكن الأحداث متوقعة وعادية.
- المهام الجانبية ضعيفة ومكررة.
- الجرافيك قديم ويفتقر إلى اللمسة الفنية المميزة.
- المدن والدنجنز ليست بالمستوى المطلوب من حيث التصميم.
Metaphor ReFantazio هي لعبة ممتازة من حيث القصة وأسلوب اللعب والموسيقى. لكنها تقع في بعض الفخاخ مثل التكرار والتمطيط، وتفتقر إلى المخاطرة أو تقديم شيء مختلف عن الفورمولا المعروفة لدى الاستوديو. هي تجربة جيدة لمحبي ألعاب تقمص الأدوار اليابانية، لكنها قد لا تقدم الكثير من الجديد.